التقشير الكيميائي

التقشير الكيميائي

التقشير الكيميائي أحد اهم علاجات البشرة لتخلص من مشاكل الكلف، النمش، وحب الشباب وغيرها من المشاكل التي تتعرض لها البشرة، يعمل على تقشير طبقات الجلد الخارجية لتنظيف البشرة من الجلد الميت وتجديدها بطبقة خالية من المشاكل.

التقشير الكيميائي :

عمل طبي تجميلي غير جراحي، يتم من خلال استخدام الطبيب مواد كيميائية واحماض لمعالجة المناطق المرغوب في تقشيرها، حيث يتم تمديد المستحّضر على البشرة لفترة زمنية يحددها الطبيب بحسب حالة جلد البشرة ومشاكله، لبدأ المستحضر بدوره التغلغل في مسام البشرة لتحفزها على التقشير وبناء انسجة جديدة، كما ان التقشير الكيميائي له عدة أنواع هي :

التقشير السطحي : من ابسط واسهل أنواع التقشير لأنه يعمل على تقشير الطبقة السطحية فقط دون التغلغل لطبقات الجلد العميقة، لمعالجة اثار حب الشباب والندوب وبقع الكلف بإضافة لإزالة الشوائب من البشرة كما يستخدم لتفتيح البشرة ويمكن استخدامه كتقشير لكافة مناطق الجسم دون احداث أي اضرار لجلد البشرة.

التقشير الوسطي : هو تقشير كيميائي يعمل على التغلغل بطبقات الجلد بشكل اعمق من التقشير السطحي لمعالجة اثار الحبوب والندوب العميقة والتخلص من التجاعيد، يحتاج الشخص الذي يخضع لتقشير وسطي الى تخدير موضعي بسيط لتجنب الشعور ببعض الألم الذي تنتج عن التقشير.

التقشير العميق : هذ النوع من التقشير يعمل على التغليل لأعمق طبقات البشرة للقضاء على التجاعيد العميقة وتفتيح لون البشرة لذلك لا يصلح لأصحاب البشرة الداكنة، ويحتاج هذا النوع من التقشير لتخدير كلي ويستغرق اجراء التقشير العميق مدة تصل الى ساعتين، كما على الخاضع لتقشير البقاء في المركز لعدة أيام لمتابعة حالة البشرة وتظهر النتائج النهائية لتقشير بعد حوالي شهرين، لا يمكن استخدام التقشير العميق لتقشير الجسم.

مراحل التقشير الكيميائي :

التقشير الكيميائي في كافة انواعه لا يختلف في مراحله الا بأجراء تخدير لبعض الأنواع او بالمدة الزمنية لتقشير ويتم التقشير وفق المراحل التالية :

يتم تنظيف الوجه بالماء جيداً مع تعقيمه.

اجراء تخدير لتقشير الوسطي حيث يتم تخديره بتخدير بسيط باستخدام كريم خاص، بينما التقشير العميق يحتاج لتخدير كلي لتجنب الشعور بالألم واما التقشير السطحي لا يحتاج لتخدير.

البدأ بتقشير البشرة من قبل المعالج المختص : في حالة التقشير السطحي يتم تمديد المادة الكيميائية على المنطقة المرغوب في تقشيرها باستخدام فرشاة على مرحلة واحدة ويترك لعدة دقائق، اما في حالة التقشير الوسطي يتم تمديد المادة المستخدمة لتقشير عي المكان الذي بحاجة لتقشير على عدة مراحل ويترك فترة من الزمن يحددها المختص، وفي حالة التقشير العميق يتم تمديد المادة المقشرة علي جزء صغير من الجلد بكمية قليلة وثم تمدد على جزء اخر وهكذا حتى يتم تمديده على البشرة بأكملها وتترك لمدة خمسة عشر دقيقة.

نتائج التقشير الكيميائي :

تبدأ النتائج الاولية لتقشير بالظهور بعد انتهاء الجلسة الثانية لذلك على الشخص الخاضع للعلاج اجراء التقشير على عدة جلسات ليصل لنتائج مرضية، وتصل لنتائج النهائية بمرور ثلاثة اشهر لعملية التقشير الكيميائي، حيث ستلاحظ اختفاء البقع والكلف و التجاعيد وكافة الندوب الناتجة عن الحبوب نتيجة لتجدد خلايا جلد البشرة.

مميزات التقشير الكيميائي :

التقشير الكيميائي يعد الاختيار الأفضل لمعالجة مشاكل البشرة لانه:

  • عمل تجميلي غير جراحي.
  • غير مكلّف مقارنةً بعمليات التجميل الجراحية.
  • فترة الشفاء من التقشير قصيرة.
  • نتائجه المذهلة التي يحققها للوجه والاماكن الخاضعة لتقشير من رونق ولون موحد خالي من الشوائب.

الاثار الجانبية لتقشير الكيميائي:

  • الشعور بالحرارة مكان اجراء التقشير يختفي تدريجياً.
  • احمرار البشرة نتيجة لبدء مفعول المادة الكيميائية في التقشير ويمكن التخفيف من حدتها باستخدام المراهم التي سيصفها الطبيب.
  • يمكن الشعور ببعض الألم في حال التقشير العميق للبشرة.

مخاطر التقشير الكيميائي :

  • حدوث عدوى فيروسية في البشرة نتيجة لعدم تعقيم البشرة قبل البدء بالتقشير.
  • ظهور بقع صبغية على جلد البشرة من الصعب التخلص منها.
  • حدوث حروق بالجلد وتحدث غالباً في التقشير العميق لجلد البشرة.
  • حدوث تسمم نتيجة لاستخدام مادة حامض الكربوليك بكمية أكبر من المسموح بها لحالة البشرة.

التعليمات الهامة قبل التقشير الكيميائي :

استعمال كريم طبي يومياً لتهيئة البشرة لتقشير سيصفه الطبيب قبل اجراء التقشير بأسبوعين.

عدم استخدام مستحضرات التجميل والعطور في يوم التقشير.

عدم إزالة الشعر لمنطقة التي سيجرى لها التقشير بأسبوعين على الأقل قبل التقشير.

التعليمات الهامة للاهتمام بالبشرة بعد التقشير الكيميائي :

عدم التعرض المباشر لأشعة الشمس واستخدام المستحضرات الواقية من اشعة الشمس لان الشمس لها دور كبير في اتلاف خلايا البشرة.

استخدام الكريمات الموصوفة من قبل المختص بانتظام والتزام .

الابتعاد عن استخدام مستحضرات التجميل لمدة أسبوع من اجراء التقشير .

العناية المشددة للبشرة من خلال تنظيفها الدائم بالماء والصابون الطبي الموصوف من قبل الطبيب.

التقشير الكيميائي في مركز المنار هير التخصصي :

مركز المنار هير التخصصي في اجراء عمليات التجميل الغير جراحي كـ افضل مراكز التجميل في تركيا نهتم في اجراء التقشير الكيميائي وفق الطرق التي تجنب الخاضع لتقشير التعرض لمضاعفاته للحصول على افضل نتائج التقشير وفق تعليمات التعقيم الصحي للبشرة كما نهتم بتقديم البدائل الغير جراحية لتقشير الكيميائي وهي تقشير البشرة بالليزر وتقشير البشرة الكريستالي بالإضافة الى حقن الفيلير والبوتكس للأشخاص الذي هدفهم من التقشير هو القضاء على التجاعيد دون اجراء عمل جراحي.

للتواصل واستعلام حول التقشير الكيميائي يمكنكم دوماً الاتصال بنا على الهاتف او من خلال تطبيقات الجوال على الرقم :

00905315912690